برامج المؤسسة

برنامج الصحة والتغذية

الوضع الصحي والغذائي في اليمن: لازال قطاع الصحة في اليمن يعاني العديد من التحديات مثل ندرة الموارد المالية والتوزيع غير العادل لمقدمي الخدمات الصحية مع ضعف النظام اللوجستي الذي يضمن أن جميع السلع الصحية مثل الأدوية والمستلزمات المنقذة للحياة مما جعل الناس في حاجة ماسة إلى الخدمات الصحية الأساسية وصحة الأمهات والأطفال في المناطق الريفية. ويتفاقم هذا الوضع بسبب النزاع الذي طال أمده والذي أدى إلى نزوح مئات الآلاف من العائلات في أجزاء عديدة من البلاد.

هدف البرنامج: أهداف البرنامج: زيادة فرص حصول النساء والرجال والأطفال في المناطق المحرومة والمتضررة من النزاع على الخدمات الصحية الأساسية وخدمات الأمومة وخدمات صحة الطفولة وتعزيز الحصول على معلومات الصحة الانجابية وتعزيز الممارسات الصحية في المجتمع.

المشاريع الرئيسية  للصحة والتغذية:  
-1 الاستجابة الطارئة للاحتياجات الطبية العاجلة (يناير- مايو 2014م):
بدعم من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة (أوتشا)، وبالشراكة مع مؤسسة التراحم الطبية، نفذت المؤسسة مشروع الاستجابة الطارئة في المناطق المتضررة من النزاع في مديريتي العشه والقفله ومدينة عمران بمحافظة عمران من خلال ثلاث فرق طبية متنقلة وفريق طبي ثابت قدمت خدمات رعاية صحية أولية للأطفال والأمهات والمتضررين من النزاعات لعدد 21593 شخص منهم 8507 من الرجال و 14747 من النساء بينهم 5084 أطفال تحت سن الخامسة.

-2 مشروع الخدمات الطبية الطارئة بعمران (أكتوبر 2014 – ابريل 2015م):
خلال حرب عمران في يونيو 2014م، شاركت المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية بفاعلية في تقييم الاحتياجات السريعة للخدمات الصحية في عمران بدعم من منظمة الصحة العالمية، استناداً إلى ذلك، صممت المؤسسة هذا المشروع الذي يخدم أكثر من 12000 من المستفيدين من خلال توفير الرعاية الصحية الأولية  وصحة الأمهات في مديرية ذيبيين من قبل الفريق الثابت وأيضاً تم إعادة تأهيل أربعة مرافق صحية وتزويدها بالمعدات اللازمة لتحسين نوعية الخدمات وتأهيل قسم الطوارئ بمستشفى ثلا وتزويده بأجهزة الأشعة السينية وجهاز الموجات فوق الصوتية وعدد 10 أسرة وغيرها من التجهيزات اللازمة التي تم تقديمها في المرافق المستهدفة . وبالإضافة إلى ذلك،  قامت المؤسسة ببناء قدرات عدد 40 من مقدمي ومقدمات الخدمات الصحية في مديريتي  ثلا وجبل عيال يزيد منهم عدد 20 قابلة  تم تدريبهن على الرعاية التوليدية الطارئة (EmOC) وتدريب عدد 20 من مقدمي الخدمات الصحية على الرعاية المتكاملة لصحة الطفل (IMCI).

-3 مشروع الخدمات الطبية الطارئة (مايو – نوفمبر2015م) :
استهدف المشروع  65 الف نازح وأشخاص متضررين من النزاع في 11 مديرية بمحافظة عمران لتزويدهم بخدمات أساسيه متكاملة  لصحة  الأم والطفل وتوفير خدمات طبية و أدوية مجانية  من خلال 3 فرق طبية متنقلة.
قام المشروع أيضا بتزويد ثلاثة مراكز صحية في مناطق تجمعات النازحين بالأدوية والمستلزمات والمعدات اللازمة بدعم  من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

-4 مشروع الدعم المتكامل في الجوف – المكون الصحي (يوليو- ديسمبر 2015م ):
بتمويل من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، قدمت المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية خدمات طبية لعدد  25 ألف شخص في خمس مديريات في محافظة الجوف (المصلوب – الحزم - الخلق- الغيل - خب والشعف) ، كما قامت بتزويد ثلاثة مراكز صحية في مناطق تجمعات النازحين بالأدوية والمستلزمات والمعدات اللازمة كجزء من مشروع الدعم المتكامل في الجوف (يوليو - ديسمبر 2015م).

-5 تحسين الوعي حول الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة (2013 - 2015م):
وقد اختيرت المؤسسة من قبل مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية للمشاركة في تنفيذ أنشطة تغييرالسلوك. وبدعم من مؤسسة يمان،نفذت المؤسسة أكثر من 1200جلسة توعية حول أهمية تنظيم الأسرة وكيفية استخدام وسائل تنظيم الأسرة الحديثة في 7 محافظات. كل جلسة توعية استهدفت 20  مشاركاً ومشاركة، حيث وصل عدد المستهدفين إلى 12000  من النساء و 12000 من الرجال.

-6 حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي (حملة الشريط الوردي):
أحد التزامات المؤسسة هو العمل على رفع الوعي بين أوساط النساء حول طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي و الدعوة لتحسين تقديم خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي في اليمن.

تم تنفيذ عدد من الفعاليات كالتالي:
-  تدريب 30 من الاطباء الباحثين على طرق بحوث سرطان الثدي.
- نفذت  المؤسسة خمسة فعاليات توعوية  في مواقع مختلفة شاركت فيها أكثر من 1000 طالبة جامعية ومعلمات ونساء من مختلف المستويات التعليمية.
قصة نجاح/ تدريب القابلات على الرعاية التوليدية الطارئة ينقذ حياة الأمهات:
سعاد الحاوري قابلة في مستشفى عمران منذ عام 2006م. تعمل سعاد على تقديم الخدمات الصحية للأمهات ولمئات النساء من مدينة عمران والمناطق المجاورة للمدينة
. شاركت سعاد مع 20 قابلة أخرى من مديريتي ثلا وجبل عيال يزيد في دورة تدريبية مكثفة لمدة عشرة أيام في الرعاية التوليدية الطارئة حيث تم تنفيذ هذا التدريب من قبل المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية بالتنسيق مع وزارة الصحة ومكتب الصحة بمحافظة عمران. بعد التدريب أوضحت سعاد وبكل ثقة أن التدريب قد عزز من قدراتها وأنها أصبحت تمتلك مهارات ومعلومات تمكنها من إنقاذ حياة الأمهات والمواليد، أثناء الولادة وفترة ما بعد الولادة وذكرت سعاد وغيرها من القابلات  اللاتي تم تدريبهن أنهن لم يكن لديهن فرصة واحدة للمشاركة في مثل هذا التدريب المهم منذ تخرجهن من دراسة دبلوم القبالة. كما أكدت جميع المتدربات أن مهاراتهن قد تحسنت وأنه بإمكانهن إنقاذ حياة النساء والأطفال حديثي الولادة  في المديريات المستهدفة.
 

برنامج الصحة والتغذية
برنامج الصحة والتغذية
برنامج الصحة والتغذية
برنامج الصحة والتغذية