برامج المؤسسة

برنامج التعليم

وضع التعليم في اليمن: أكثر من مليوني طفل وطفلة لا يزالون خارج المدارس معظمهم من الفتيات. ووفقا لليونيسف، فإن معدل التسرب عن المدارس قبل الصف الثامن يتجاوز 40 ٪ للفتيات وأكثر من 25 ٪ للذكور وخاصة في المناطق الريفية. خلال السنوات العشر الماضية حدثت سلسلة من النزاعات المسلحة في أجزاء كثيرة من البلاد مما أدى إلى نزوح مئات الآلاف من الأسر وتدمير الخدمات الأساسية بما في ذلك المدارس مما أدى إلى ازدياد نسب التسرب من المدارس وخاصة الفتيات وانخفضت معدلات الالتحاق بالمدارس لكلٍ من البنين والبنات.

هدف البرنامج: أهدف البرنامج: تعزيز التحاق عدد 20 ألف من الأطفال خارج المدارس بالتعليم الأساسي وتقليل التسرب من التعليم.

مشاريع برنامج التعليم الرئيسية:
-1 حملة اشتقت لمدرستي (أكتوبر 2013- إبريل 2014م):
دعم تعليم الأطفال في المناطق المتأثرة بالنزاعات المسلحة. بدعم من اليونيسيف، نفذت المؤسسة  المشروع في83 مدرسة في محافظتي صعدة والجوف. وكانت النتيجة الرئيسية تلقي3253من الطالبات و2777 من الطلاب  للمواد التعليمية (حقائب مدرسية وقرطاسية(  بالإضافة إلى توزيع 83 أدوات ترفيهية في تلك  المدراس. وكان الهدف الرئيسي من المشروع هو تقليل التسرب من المدارس بسبب النزاع المسلح.

-2 حملة العودة للمدرسة 2014م (أغسطس - أكتوبر 2014م): 
بدعم من اليونيسيف، نفذت المؤسسة فعاليات توعية في 7 مديريات بمحافظة عمران. الأنشطة الرئيسية عبارة عن 7 عروض مسرحية تفاعلية استضافت فيها إثنين من نجوم الدراما اليمنية والمعروفين كثيراً لدى الأطفال. حيث احتوت تلك العروض على رسائل توعية بأهمية التعليم وأهمية ذهاب جميع الأطفال الى المدارس في أي حال، كما أكدت أيضاً على حق الفتيات في التعليم  لأن التعليم يحمي الأطفال من الالتحاق بالجماعات المسلحة ويضمن مستقبل جيد للطفل وأسرته. 

-3 إعادة تأهيل وترميم المدارس المتضررة من النزاع (ديسمير2014 - مايو 2015م): 
بدعم من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، عملت المؤسسة على إعادة تأهيل عدد عشر مدارس متضررة من النزاع المسلح في ثلاث مناطق من محافظة عمران.  أكثر من 7000 طالب وطالبة )4350 طالب و 2650 طالبة) في مدينة عمران ومديريات جبل عيال يزيد وعيال سريح ومسور.

-4 حملة العودة للمدرسة 2015 - 2018م: 
قامت المؤسسة بالتخطيط لحملة العودة للمدرسة منذ بداية يناير ببناء وتعزيز قدرات أكثر من 10منظمات غير حكومية محلية  في التخطيط للحملة التي ستعمل المؤسسة على تنفيذها  سنوياً لتحسين التحاق عدد 20 ألف من الأطفال بمدارس التعليم الأساسي بحلول أكتوبر عام 2018م. سلسلة من فعاليات جمع التبرعات وأنشطة حشد الموارد ستجرى خلال 2015- 2018م لضمان تحقيق الهدف من الحملة  السنوية.
 

برنامج التعليم
برنامج التعليم
برنامج التعليم