برامج المؤسسة

برنامج الأمن الغذائي وتحسين سبل المعيشة

انعدام الأمن الغذائي في اليمن: أكثر من 41 ٪ من سكان اليمن يعانون من انعدام الامن الغذائي وهو ما يقارب 10 ملايين وستمائة ألف شخص، من بينهم 5 ملايين شخص أو مانسبته 19 ٪ من السكان يعانون بشدة من انعدام الأمن الغذائي (المسح الشامل للأمن الغذائي2014م). تستمر مستويات الفقر بالتزايد في أجزاء مختلفة من اليمن، وخاصة في المناطق المتضررة من الأزمات المتعددة، بما في ذلك تغيير النظام، والنزاعات المتنقلة وكلا من عوارض الجفاف البطيئة الحدوث والفيضانات المفاجئة، حيث تسبب الكوارث الطبيعية فقدان في الممتلكات وتأثر بشدة على سبل العيش، حيث ان هناك مستويات عالية من البطالة وهي من الأسباب الجذرية للأزمة.

هدف البرنامج: أهداف البرنامج: تعزيز حصول 200 ألف شخص من الفقراء والفئات الأكثر ضعفاً على الغذاء وتحسين سبل معيشتهم.

المشاريع الرئيسية لبرنامج الأمن الغذائي وتحسين سبل المعيشة:
1- توفير مدخلات سبل العيش الطارئة للنازحين والمجتمعات المضيفة في الجوف (أغسطس - ديسمبر 2014م):
عملت المؤسسة على تفعيل شبكة متطوعيها في ست مديريات بمحافظة الجوف لدعم الفريق الميداني للأمن الغذائي وسبل العيش في منظمة أكتد (ACTED) لحشد المجتمع المحلي، ومساندتهم في مجال التحقق من المستفيدين والدراسة الأولية والمساعدة في توزيع مواد غذائية مختلفة في مديريات الغيل والحزم والمصلوب والمتون والسلمات والخلق حيث قدم المشروع مواد عينية تعزز من سبل العيش لعدد 22950 مستفيد (9270 من النساء و 13680 من الرجال).

2- توزيع الغذاء للعائلات الفقيرة في صنعاء (أغسطس 2014م): 
بدعم من شركة يمن موبايل للاتصالات، قامت المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية بتوزيع المواد الغذائية لعدد 140 مستفيد بالتنسيق مع مبادرة شباب وطن.

3- مشروع المساعدات الغذائية الطارئة (يونيو 2015- ديسمبر 2015م): 
بدعم وشراكة مع منظمة الإغاثة الدولية، عملت المؤسسة الوطنية للتنمية  والاستجابة الانسانية على توزيع مساعدات غذائية طارئة مقدمة من برنامج الغذاء العالمي. يهدف توزيع الغذاء إلى مساعدة الأشخاص الأكثر عرضة لانعدام الأمن الغذائي والأشخاص المتضررين  من النزاع بما في ذلك النازحين. استهدف المشروع 68900 فرداً يعانون من إنعدام الأمن الغذائي  محددة وفقا لمعايير الاستهداف ضمن 4 مديريات  مستهدفة؛ مديريتي (صنعاء القديمة وشعوب) بامانة العاصمة و مديريتي (الجميمة وكشر) في محافظة حجة. 

قامت المؤسسة الوطنية برسم الخرائط  للمستفيدين من خلال تحديد مواقع المستفيدين، وقامن باستئجار مخازن وتدريب الفرق المشرفة على توزيع السلال الغذائية في 16 نقطة لتوزيع الغذاء شهرياً.

قامت المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية بتوزيع 13000 سلة غذائية شهرياً ( لمدة ستة أشهر) تحتوي على (دقيق، فاصوليا، زيت نباتي، ملح، سكر، مجموعة حبوب).
 

برنامج الأمن الغذائي وتحسين سبل المعيشة
برنامج الأمن الغذائي وتحسين سبل المعيشة
برنامج الأمن الغذائي وتحسين سبل المعيشة
برنامج الأمن الغذائي وتحسين سبل المعيشة
برنامج الأمن الغذائي وتحسين سبل المعيشة