برامج المؤسسة

برنامج الحماية والنوع الاجتماعي

وضع الحماية والنوع الاجتماعي في اليمن: المجتمع اليمني هو مجتمع محافظ حيث لا يزال يعرقل حصول المرأة على الموارد بما في ذلك الوصول إلى مواقع صنع القرار عبر العديد من العقبات، وماتزال قضايا العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي هامشية وتسودها ثقافة الصمت. نقص الوعي حول الحقوق والخدمات والمعايير الثقافية ووصمة العار وانعدام الأمن والاشتباكات المسلحة وانعدام المساعدة القانونية وندرة خدمات الحماية، وسوء معاملة المتعرضين للعنف الجنسي من قبل موظفي الأمن ومقدمي الخدمات الصحية أحد العوامل التي تؤدي إلى تفاقم ظاهرة العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي في اليمن.

هدف البرنامج: أهداف البرنامج: - زيادة حصول النساء على خدمات الحماية والاستجابة للعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي خاصة الخدمات الصحية والقانونية. - تعزيز قدرات المرأة لتكون قادرة على المشاركة الفاعلة في اتخاذ القرارات التي تؤدي إلى المساواة في الحصول على الموارد.

المشاريع الرئيسية للحماية والنوع الاجتماعي: 
1- مشروع حماية الفئات الأكثر تضرراً من النازحين و المجتمعات المتأثرة بالنزاعات ( يوليو 2015 – يناير 2016م ) 
بتمويل من مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية (أوتشا) وبالشراكة مع إتحاد نساء اليمن، عملت المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية على تنفيذ التالي:
- رسم خارطة بمزودي خدمات الحماية في مجالات الصحة و التعليم و الحماية القانونية و الدعم النفسي الاجتماعي، و ذلك في عمران و المناطق المجاورة ( بما في ذلك العاصمة صنعاء)
- طباعة منشورات بمزودي خدمات الحماية  لتوزيعها خلال تسليم حقائب الكرامة و المساعدات الإنسانية الأخرى.
- تدريب 30 من الشركاء ومزودي خدمات الحماية والجهات المعنية و المتطوعين ( 15 ذكور و 15 إناث) على معايير اجراءات العمل بما في ذلك آليات التقارير ( الإبلاغ ).
- تأسيس 3 مجموعات حماية ضمن المديريات الثلاث المستهدفة . كل مجموعة مكونة من 2 عاملين اجتماعيين و 2 قادة مجتمعيين و 4 متطوعين و متطوعات. بعد ذلك تم تدريب المجموعات الثلاث على كيفية مساندة مواضيع الحماية للنساء الفتيات والمساعدة في التعرف على حالات العنف القائم على النوع الاجتماعي و من ثم تقديم المعلومات لهذه الحالات عن آلية الإحالة الذاتية وكيفية الحصول والوصول إلى الخدمات الصحية والقانونية و النفسية الاجتماعية.
- شراء وتوزيع 4 آلاف حقيبة كرامة للنساء و الفتيات النازحات.
- تقديم  خدمات الحماية القانونية والدعم النفسي والاجتماعي لعدد 1000 من النازحات من خلال الشريك المنفذ (اتحاد نساء اليمن) في عمران.
- عقد 100جلسة توعية حول آلية الاحالة الذاتية و كيفية الوصول لخدمات الحماية.

2- القيادات النسائية تساند الفترة الانتقالية بجميع مراحلها (ديسمبر 2013 – مايو 2014م):
شاركت المرأة على نطاق واسع في تظاهرات عام 2011م في معظم المدن اليمنية التي كشفت عن أهمية تعزيز قدرات المرأة وخاصة القيادات النسائية الشابة النشطة في مواضيع القيادة والمناصرة لقضايا المرأة في الحوار الوطني وجميع مراحل الفترة الانتقالية حيث قامت  المؤسسة بتدريب 40 ناشطة، ممن  يعملن في وسائل الإعلام وحقوق الإنسان.  
كما قامت النساء اللاتي تم تدريبهن بتكرارالتدريب وتنفيذ 10 فعاليات للنساء ثم مناقشة حقوق المرأة والرفع بها إلى أمين عام وأعضاء مؤتمر الحوار الوطني في حين وقعت بعد ذلك 1000 إمرأة على وثيقة تظهر التزامهن بدعم ومناصرة نتائج مؤتمر الحوار الوطني  خاصة تلك المتعلقة بالمرأة. 
 

برنامج الحماية والنوع الاجتماعي
برنامج الحماية والنوع الاجتماعي
برنامج الحماية والنوع الاجتماعي
برنامج الحماية والنوع الاجتماعي