برامج المؤسسة

برنامج بناء السلام والحكم الرشيد

مؤشرات انعدام السلام والاستقرار في اليمن: اليمن هي واحدة من أكثر الدول الهشة وغير المستقرة، تأتي في المرتبة 147 من أصل 162 في مؤشر السلام العالمي بسبب ارتفاع الظواهر المسلحة، وارتفاع معدلات الصراعات الداخلية وانعدام الأمن داخل المجتع. تمر البلاد بفترة انتقالية غير مستقرة حيث القوة والسلطة مجزأة على أساس الكيانات القبلية والجغرافية والطائفية مع زيادة استخدام لغة الكراهية والحرب والعنف وزيادة التسليح للمجموعات المختلفة التي تفاقمت بسبب وسائل الإعلام المتحيزة والممولة من مختلف الأطراف.

هدف البرنامج: أهداف البرنامج: تحسين قدرات منظمات المجتمع المدني والقادة الشباب للمشاركة بفاعلية في بناء الدولة والدعوة إلى ثقافة السلام والتسامح ونزع السلاح في اليمن.

المشاريع الرئيسية لبناء السلام والحكم الرشيد:
1- مبادرة صوت السلام (يناير – سبتمبر 2013م): 
هي مرصد للغة الحرب والكراهية والعنف المستخدم من قبل وسائل الإعلام في اليمن. وهي المبادرة التي جاءت نتيجة للوضع اليمني الحالي حيث لعبت وسائل الإعلام الدور الرئيسي في جعل الناس تنقسم إلى جماعات وأحزاب وتتحيز لأحزابها السياسية والجماعات المناطقية والطائفية.
أثارت المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية هذه المسألة خلال ورشة عمل تم التخطيط لها في عام 2012م بمشاركة 20 متطوعا من الشباب الذين عملوا بجد وبشكل منتظم من أجل التوصل إلى الهدف النهائي وخطة المبادرة التي تتمثل في زيادة مراقبة المجتمع وتعزيز الضغط الشعبي على وسائل الإعلام اليمنية خلال الحوار الوطني والفترة الانتقالية.
• أجريت دراسة بحثية و دراسة حالة لرسم خرائط للغة الحرب والكراهية والعنف المستخدم في أربع صحف محلية تنتمي لجماعات وأحزاب مختلفة وهي الميثاق والصحوة والثوري والهوية. أوضحت الدراستين كيف أنه يمكن لهذه الوسائل ان تأثر في الناس. تم عرض نتائج الدراستين على نحو 200  صحفي واعلامي وعدد من صناع القرار في وزارة الإعلام وناشطين من الشباب والنساء، ووضحت الدراستين مدى انحياز الصحف واستخدامها للغة الكراهية والحرب والعنف  بعيداً عن المهنية والحيادية الإعلامية. 
• تنظيم ورشة عمل بمشاركة 160 من الناشطين والصحفيين لمناقشة النتائج ووضع توصيات أخرى وإرسالها إلى كل وسائل الإعلام لدعم المرحلة الانتقالية باستخدام لغة السلام وتعزيز التسامح والتفاهم والحوار.

2- مشروع حوار السلام (مايو – أكتوبر 2013م):
 تم تصميم هذا المشروع بهدف زيادة توصيل المعلومات حول أهمية الحوار الوطني كوسيلة سلمية لنقل السلطة لأنها تعطي كل الاحزاب والجماعات في اليمن فرصة المشاركة في صنع القرارت الخاصة بمستقبل اليمن، حيث كانت المخرجات الأساسية للمشروع كالتالي:
• نشر مليوني رسالة عن أهمية الحوار الوطني من خلال وضع لواصق اعلانية على علب مياه الشرب المعدنية وتوزيعها في أمانة العاصمة والحديدة. 
• طبع 846 ألف رسالة توعوية في فواتير المياه والكهرباء وتم توزيعها في مدينة صنعاء لمدة شهرين متتاليين.

3- وحدة الشباب والتطوع: في منتصف العام 2013، 
تم تأسيس وحدة التطوع لضمان الاستمرار في إشراك الشباب في أنشطة بناء القدرات من خلال منهجيات مختلفة. أهم انجازات وحدة الشباب والتطوع:
• استقطاب ما يزيد على 100 متطوع ومتطوعة من الشباب والشابات.
• تم تفعيل مشاركة أكثر من 150 شاب وشابة في 15 محافظة يمنية خلال الأعوام 2013م – 2015م لتنسيق وتسهيل العديد من أنشطة المؤسسة مثل حملات التوعية (طريقة التعلم بالممارسة والتطبيق العملي)، في مجالات التعليم، المياه والصرف الصحي، أنشطة تحسين سبل المعيشة، الصحة، تغيير السلوك وأنشطة الاتصال.
• عقد ثلاث دورات تدريبية لعدد 430 من الشباب والشابات حول القيادة وصناعة التغيير والمهارات الحياتية و القراءة السريعة بالتعاون مع الأستاذ نزار القحطاني، المدرب الإقليمي والخبير في مجال القيادة. 
• اختيرت المؤسسة كشريك منفذ للاحتفال باليوم العالمي لخدمة الشباب، وبناءً على ذلك نفذ المتطوعون الشباب فعالية ليوم كامل استهدفت أكثر من 100 مشارك من الأطفال بدار الأيتام بمدينة صنعاء.
• التنسيق الكامل لفعاليات الاحتفال باليوم العالمي للشباب عام 2014م بالتعاون مع متطوعي الأمم المتحدة.
• تدريب20 من الشباب على كتابة مقترحات المشاريع وحشد التمويل للمشاريع التنموية والإغاثية.
• تنفيذ جلسة توعية لمدة ساعتين لعدد 60مشارك ومشاركة من منتسبي الشركة اليمنية للأدوية حول أهمية العمل التطوعي في دعم التنمية. 

4- بناء قدرات منظمات المجتمع المدني والمبادرات الشبابية: 
تبنت المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية العديد من فعاليات وأنشطة بناء القدرات لعدد 6 من منظمات المجتمع المدني و3 مبادرات شبابية. حيث حصلت هذه المنظمات على فرص تدريبية في التخطيط الاستراتيجي والتخطيط للمشاريع والإدارة المالية و حشد الموارد. بالاضافة إلى ذلك، تم عقد العديد من اللقاءات مع كادر المؤسسة الرئيسي ومسؤولي تلك المنظمات والمبادرات لمساعدتهم في تعزيز أداء منظماتهم ومبادراتهم.
 

برنامج بناء السلام والحكم الرشيد
برنامج بناء السلام والحكم الرشيد
برنامج بناء السلام والحكم الرشيد