الرئيسية > البرامج > برنامج المياه والإصحاح البيئي

مشروع الإصحاح الكامل بقيادة المجتمع

تمويل: UNICEF

بدعم مالي من منظمة اليونيسف نفذت المؤسسة الوطنية للتنمية وحقوق الانسان مشروع الاصحاح الكامل بقيادة المجتمع في 135 قرية بمديريتي السود والسودة بمحافظة عمران بهدف تحسين السلوكيات الصحية، والصرف الصحي في الريف وتحسين الحصول على مياه الشرب النظيفة من خلال المبادرات المجتمعية.

وقد تم تصميم المشروع بشكل مكثف يضمن بأن كل الفئات في القرى المستهدفة بما في ذلك صانعي القرار على مستوى المديرية، قادة المجتمع، رجال، نساء، شباب، أطفال قد شاركوا واستفادوا بشكل مباشر من المشروع. المكونات الأساسية للمشروع نفذت على أساس التالي: -

التقييم ما قبل التدخل :
تم تطبيق نوعين من التقييم:
1- دراسة أولية مسبقة لوضع الصرف الصحي والنظافة في القرى المستهدفة: هذه الدراسة اعطت تصور واضح عن وضع الصرف الصحي وسلوكيات النظافة الصحية على مستوى العائلة في 135 قرية المستهدفة.
2- التقييم الفني لمصادر المياه في 135 قرية.

- بناء القدرات : حيث تم تدريب 375 من القادة الطبيعيين المجتمعيين، ناشطين من الشباب والنساء وعدد 150 من الموظفين والمتطوعين في منظمات المجتمع المدني المحلية بالمديريتين حول تطبيق منهجية الاصحاح الكامل بقيادة المجتمع وتعزيز سلوكيات النظافة.

- الاصحاح الكامل بقيادة المجتمع CLTS: تم تنفيذ منهجية الاصحاح الكامل بقيادة المجتمع بمراحله الأربع في 135 قرية مستهدفة في السود والسودة، محافظة عمران (إعداد وتحضير واشعال ومتابعة خطط العمل وإعلان القرى كقرى خاليه من التبرز في العراء (ODF).
يقوم المشروع على ربط نتيجة إعلان القرية مكتملة الصرف الصحي وخالية من التبرز في العراء بنسبة 100% في كل قرية كشرط لتنفيذ تدخلات أخرى للمياه والصرف الصحي بالقرى المستهدفة (إعادة تأهيل مصادر المياه)، الأمر الذي يؤدي إلى نتائج متكاملة.

- إعادة تأهيل مصادر المياه: عمل المشروع على إعادة تأهيل مصادر المياه في 70 قرية معلنة بأنها خالية من التبرز في العراء، تم تحديد نوع أعمال إعادة التأهيل على أساس الدراسات الفنية التي تم اجراءها من قبل مهندسي المشروع.

- تعزيز النظافة: في القرى المعلن عنها بانها اصبحت خالية من الصرف المكشوف والتبرز في العراء، تم توعية المجتمعات على المعلومات والمعارف الأساسية حول سلوكيات النظافة الصحية. تم استهداف القادة الطبيعيين وممثلي المجتمع المحلي وتدريبهم على تطبيق منهجية الاصحاح الكامل بقيادة المجتمع لتشجيع أفراد المجتمع المحلي على استخدام المراحيض لضمان أن القرية تصبح خالية من التبرز في العراء وأيضا لمتابعة سلوكيات النظافة الصحية مثل غسل اليدي وسلسلة حفظ المياه.

قصة نجاح: الصرف الصحي الآمن في قرية قلد - محافظة عمران
بين ال 135 قرية مستهدفة، تقع قرية قلد على جبل صخري في بني طلق، مديرية السود، محافظة عمران حيث تتألف من 112عائلة. وفي شهر ديسمبر من العام 2014 لم يكن فريق مشروع الاصحاح متأكد من إمكانية تنفيذ منهجية الاصحاح الكامل بقيادة المجتمع في هذه القرية لاعتقادهم أن هناك صعوبة في تحقيق اهداف المشروع بجعلها خالية من الصرف المكشوف. حيث افترض فريق الاصحاح البيئي ان أهالي القرية سيواجهون صعوبة للبدء في حفر البيارات وبناء الحمامات بدون تلقي أي دعم مالي و خاصة ان القرية تقع في منطقة جبلية صخرية مرتفعة. ومع ذلك طلب أهالي القرية من فريق الاصحاح البيئي اجراء الاشعال وهو نشاط مكثف لتغيير السلوك حيث تلقى جميع افراد القرية بما فيهم النساء والأطفال رسائل توعوية حول أهمية الصرف الصحي وكيفية ضمان أنها آمنه لجميع الناس كما تلقوا رسائل توعية بالمخاطر المترتبة من عدم وجود المراحيض وعدم تغطية الصرف المكشوف وأهمية الاستمرار باستخدام المراحيض. وخلال الزيارة الأولى لمتابعة سير الاعمال في القرية، تفاجأ الفريق، عندما وجد أن أهالي القرية قد قاموا بالعمل على أنظمة صرف صحي مبتكره حيث أنهم خططوا وقاموا بتصميم نظام صرف صحي واحد لجميع الأسر داخل القرية. تم تنفيذ نظام صرف صحي مبتكر، حديث وآمن مع عدم وجود الدعم المالي الخارجي، على الرغم من أنها تبلغ أكثر من 1500 مترا عبر الجبال الصخرية المغطاة بنفق صخري معد بشكل جيد بداخلها الأنابيب البلاستيكية المغطاة بصخور طولية لحمايتها من أي كسر للأنابيب التي تنتهي في بيارة مشتركة مغطاة خارج القرية.