قصص نجاح

مشاريع المياه .. تنمية حقيقية ومستدامة لخدمة المجتمع

الاستجابة السريعة لاحتياجات المجتمع ، تعتبرها المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية اولوية في برامجها وتجسدها على ارض الواقع في تدخلاتها المختلفة. وفي هذا الجانب عملت المؤسسة على تنفيذ انشطة تنموية بهدف تلبية الاحتياجات الانسانية ضمن برنامج المياه والاصحاح البيئي ، الذي تولى اعادة تأهيل عدد من مشاريع المياه في عدة محافظات ، ومنها محافظة الجوف التي تضررت فيها العشرات من مشاريع المياه بسبب السيول والامطار الغزيرة التي هطلت على بعض مناطقها ، لتسارع المؤسسة الى اجراء عملية تقييم شاملة لمشاريع المياه في منطقة رحوب التي تضررت وجرفت  فيها 73 مشروعا للمياه و147 مضخة .

وهنا سنتطرق الى ثلاثة من مشاريع المياه النموذجية ، ونبدأ من منطقة رحوب في مديرية برط العنان، حيث عملت المؤسسة على اعادة تأهيل مشروعي المقلح والمنفوع، بتمويل من منظمة اليونيسف .

ولضمان عدم تضرر المشروعين مجددا من تدفق السيول ، اقر الفريق الهندسي التابع للمؤسسة بناء جدار حماية للبئر الاول ، وكذا بناء غرفة للمضحة مع توريد مضحة وملحقاتها ومد خط لضخ المياه الى الخزان بطول 250 مترا ، وانشاء خط إسالة بطول 3200 متر، بالإضافة الى تأهيل الخزان الرئيسي، ليستفيد منه 4089 شخص من ابناء رحوب والمناطق المجاورة لها.

اما مشروع المنفوع ،الذي استفاد منه 2478 شخصا من ابناء جزر والمناطق المجاورة لها، فقد تم انشاء صبيات محيطة بالبئر من قاع البئر وبارتفاع ستة امتار لمنع انهيار التربة وردم البئر، وتولت المؤسسة توريد وتركيب مضخة مع ملحقاتها ومد شبكة التمديد بطول 435 متر ، وتوريد خزان بلاستيكي سعته 8 الاف لتر .

 وفي مديرية الزاهر ، عملت المؤسسة على استكمال إنشاء خزان برجي للمياه على ارتفاع 9 امتار في منطقة العباسية ، سعته 25 متر مكعب ( 25 الف لتر )، وبناء غرفة خاصة بالمضخة وتوريد وحدة ضخ جديدة، رصدتها هيئة مياه الريف بالمحافظة، ورفع المضخة السابقة من البئر، ومد خط انابيب من البئر الى الخزان الرئيسي.

اعادة تأهيل المشروع ، ساهم في توفير المياه النقية لنحو 1250 مستفيدا من ابناء مديرية الزاهر منهم 245 من الرجال و255 من النساء و 382 من البنات و368 من الاولاد.
 
جوانب كثيرة عملت المؤسسة على تحقيقها عند تأهيل مشاريع المياه، لعل ابرزها البعد التنموي لها وضمان استمرار تدفق المياه للمستفيدين، لتشكل بذلك علامة مضيئة في مسيرتها التنموية الهادفة لخدمة المجتمع.

فيديو توضيحي لمشاريع المياه في الجوف